الثلاثاء، 5 مارس 2013

التحذير من بغض أهل البيت عليهم السلام



التحذير من بغض أهل البيت عليهم السلام

كتبهامكتب السيدالمقدس العميد الأكبرللسادة الأشراف الإمام سيدي نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي ، في 8 مايو 2007 الساعة: 00:42 ص


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما كثيرا



التحذير من بغض أهل البيت عليهم السلام


قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «والذي نفسي بيده لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار».
يوجد في: المستدرك للحاكم: 3/150 وصححه، تخليص المستدرك للذهبي مطبوع بذيل المستدرك، إحياء الميت للسيوطي بهامش الاتحاف: 111، اسعاف الراغبين للصبان الشعافي: 104 ط العثمانية وص112 ط السعيدية بمصر، الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي: 172 و237 ط المحمدية وص104 وصححه وص143 ط الميمنية، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 104 ط اسلامبول وص365 ط الحيدرية، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي: 106، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد: 5/94، السيرة النبوية لزين دحلان بهامش السيرة الحلبية: 3/333، إحقاق الحق للتستري: 9/461، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي: 138 ح181، جواهر البحار للنبهاني: 1/361.
وقال الامام الحسن عليه السلام لمعاوية:
«إياك وبغضنا أهل البيت، فان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: لا يبغضنا أحد، ولا يحسدنا أحد إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار».
يوجد في:
إحياء الميت للسيوطي الشافعي بهامش الاتحاف: 111، اسعاف الراغبين للصبان الشافعي بهامش نور الأبصار: 104 ط العثمانية وص112 ط السعيدية، مجمع الزوائد: 9/172، الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي: 172 ط المحمدية وص104 ط الميمنية، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 365 ط الحيدرية وص304 ط اسلامبول.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
«أيها الناس من أبغضنا أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهودياً».
يوجد في:
إحياء الميت للسيوطي بهامش الاتحاف: 112، مجمع الزوائد: 9/172، ميزان الاعتدال للذهبي: 2/116، احقاق الحق للتستري: 9/468.


الصفحة 50

ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له، ألا ومن مات على حب آل

الصفحة 51

محمد مات تائباً، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الايمان، ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة، ثم منكر ونكير، ألا ومن مات على حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس في بيت زوجها، ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة، ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة، ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة، ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه: آيس من رحمة الله… إلى آخر

الصفحة 52

خطبته العصماء(1) »(2) التي أراد صلى الله عليه وآله وسلم أن يرد بها شوارد الأهواء، ومضامين هذه الأحاديث كلها متواترة(3) ولا سيما من طريق العترة الطاهرة(4) وما كان لتثبت لهم هذه المنازل، لولا أنهم حجج الله البالغة(5) ومناهل شريعته السائغة، والقائمون مقام رسول الله في أمره ونهيه، والممثلون له بأجلى مظاهر هديه، فالمحب لهم بسبب ذلك محب لله ولرسوله، والمبغض لهم مبغض لهما(6) وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يحبنا [أهل البيت] إلا مؤمن تقي، ولا يبغضنا إلا منافق شقي(7) »(8) ولذا قال فيهم الفرزدق:
____________
(1) أخرجها الإمام الثعلبي في تفسير آية المودة من تفسيره الكبير عن جرير بن عبدالله البجلي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأرسلها الزمخشري في تفسير الآية من كشافه ارسال المسلمات، فراجع. (منه قدس).
(2) توجد في: تفسير الكشاف للزمخشري الحنفي: 4/220 ـ 221 ط بيروت و: 3/403 ط مصطفى محمد بمصر، نور الأبصار للشبلنجي: 104 ـ 105 السعيدية بمصر وص103 العثمانية بمصر، تفسير الفخر الرازي: 7/405 ط الدار العامرة بمصر، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 27 و263 و369 ط اسلامبول وص29 و314 و444 ط الحيدرية، إحقاق الحق للتستري: 9/486 ط1 بطهران، فرائد السمطين: 2/255 ح524.
(3) وكذلك ينص الذكر الحكيم (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) وهم قربى الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
(4) فليراجع في مظانه مثل البحار ومناقب آل أبي طالب وغيرهما.
(5) وهذا مما لا إشكال فيه وفي نصوص أهل بيت العصمة يقولون، اللهم إني لو وجدت شفعاً أقرب إليك من محمد وأهل بيته الأخيار لجعلتهم شفعائي.
(6) لأجل النصوص الكثيرة التي تقدمت والتي سوف تأتي في ثنايا الكتاب.
(7) أخرجه الملا كما في المقصد الثاني من مقاصد الآية 14 من الباب 11 من الصواعق. (منه قدس).
(8) يوجد في: ذخائر العقبى للطبري الشافعي: 18، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 227 و365 و476 ط الحيدرية وص192 و304 و397 ط اسلامبول، الصواعق المحرقة لابن حجر: 103 و139 ط الميمنية وص171 و130 ط المحمدية بمصر، إحقاق الحق للتستري: 9/454.

الصفحة 53


من معشر حبهم دين وبغضهم * كفر وقربهم منجى ومعتصم
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم * أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم(1)


وكان أمير المؤمنين عليه السلام يقول: «إني وأطائب أرومتي، وأبرار عترتي، أحلم الناس صغاراً وأعلم الناس كباراً، بنا ينفي الله الكذب، وبنا يعقر الله أنياب الذئب الكلب، وبنا يفك الله عنتكم، وينزع ربق أعناقكم، وبنا يفتح الله ويختم(2) »(3) . وحسبنا في إيثارهم على من سواهم، إيثار الله عز وجل إياهم، حتى جعل الصلاة عليهم جزءاً من الصلاة المفروضة على جميع عباده، فلا تصح بدونها صلاة أحد من العالمين، صديقاً كان أو فاروقاً أو ذا نور أو نورين أو أنوار، بل لابد لكل من عبد الله بفرائضه، أن يعبده في أثنائها بالصلاة عليهم(4) كما يعبده بالشهادتين، وهذه منزلة عنت لها وجوه الأمة، وخشعت أمامها أبصار من ذكرتم من الأئمة، قال الإمام الشفاعي رضي الله عنه:
____________
(1) ديوان الفرزدق: 2/180 ط دار صادر في بيروت.
(2) أخرجه عبدالغني بن سعد في إيضاح الاشكال، وهو الحديث 6050 من أحاديث الكنزر في آخر صفحة 396 من جزئه 6 (منه قدس).
(3) يوجد في: كنز العمال: 6/396 ح6050 ط1 و15/114 ح328 ط2.
(4) وجوب الصلاة على آل محمد في أثناء الصلاة.
راجع: الغدير للأميني: 2/302، الصواعق المحرقة: 87 و139 ط الميمنية بمصر وص144 ـ 145 و231 ط المحمدية، تفسير الرازي: 7/391 ط الدار العامرة بمصر، ذخائر العقبى للطبري الشافعي: 19، المستدرك للحاكم: 1/269، فضائل الخمسة من الصحاح الستة: 1/208، الأنوار المحمدية للنبهاني: 422. وسوف يأتي تحت رقم (126) نزول (إن الله وملائكته) فيهم وكيفية الصلاة عليهم.

الصفحة 54


يا أهل بيت رسول الله حبكم * فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم الفضل أنكم * من لم يصل عليكم لا صلاة له(1)(2)


ولنكتف الآن بهذا القدر، مما جاء في السنة المقدسة من الأدلة على وجوب الأخذ بسنتهم، والجري على أسلوبهم، وفي كتاب الله عز وجل آيات محكمات توجب ذلك أيضاً، أوكلناها إلى شاهد لبكم ومرهف ذهنكم، وأنتم ممن تكفيه اللمحة الدالة، ويستغني بالرمز عن الإشارة، والحمد لله رب العالمين.
ش

من كتاب المراجعات
للشيخ
عبد الحسين شرف الدين رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق