الثلاثاء، 5 مارس 2013

مزايا وخصائص الطريقة الشاذلية المشيشية المباركة - تتمة -



مزايا وخصائص الطريقة الشاذلية المشيشية المباركة - تتمة -

كتبهامكتب السيدالمقدس العميد الأكبرللسادة الأشراف الإمام سيدي نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي ، في 29 ديسمبر 2007 الساعة: 06:06 ص




تتمة الموضوع السالف :



مزايا وخصائص الطريقة الشاذلية المشيشية



********* ************** *******




الحادي و العشرون : أن الطريقة الشاذلية طريقة الغنى بالله والفقر إلى الله ورفض ما سواه , ثم بسط الكلام على هذا الموضوع وبين أسرار تخليهم رضي الله عنهم عن الدنيا القاطعة عن الله , وذكر سندهم في لبس الخرقة و المرقعة وبعض الأكابر من السلف والخلف الذين لبسوها , وسرد جماعة من تلا ميذ الشيخ الأكبر مولانا العربي الدرقاوي الذين كانوا يلبسونها و يلبسونها رضي الله عنهم و أكرمنا بما أكرمهم بمنه آمين .




وذكر أن كثرتهم بلغت حدا من التواتر لا يدخل تحت حصر , وجلهم علماء فضلاء .







الثاني والعشرون : أن القطب الكامل مولانا عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه ضمن له النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن طريقه لا ينقطع منها شيخ التربية إلى يوم القيامة , ثم استدل على ذلك بدلائل قطعية , لا متكلم فيها عند أهل النهى .

وبين بعض أحوال أهل هذه الطريقة المباركة في كمال التراحم والتناصح في الله , وماهم عليه من كمال الغض و الصفح , والاعتناء بإصلاح بواطنهم التي هي بيت القصيد بإجماع أهل الرأي السديد .




الثالث و العشرون : أنهم يعاملون أعداءهم بما يعاملون به أحبابهم من مكارم الأخلاق , وذكر أسرار ذلك ..




الرابع والعشرون : انتشار رجال هذه الطريقة في الأرض انتشار الشمس في الطول والعرض , وانتفاع الوجود بأذكارهم ومذكراتهم , والتوسل بإمامها إلى الله تعالى في قضاء الحوائج والمهمات في الماضي و الآت , وأن أهل المحشر يزدحمون يوم القيامة على الطريقة الشاذلية , جعلنا الله منهم .




الخامس والعشرون : الجواب عن كون أهل هذه الطريقة المباركة المحمدية مختارون من اللوح المحفوظ , وهل ذلك كان في عالم الأشباح أو في عالم الأرواح ؟ ولماذا لا يكون القطب إلا منهم دائما ؟ وبسط رضي الله عنه في أسرار هذا الموضوع , وبين أن الأستاذ الحي لا بد لكل أحد منه , وإن بلغ ما بلغ , وأنه لا يصح الاكتفاء بالأموات في طلب الوصول , لأن الولادة المعنوية كالولادة الحسية , وذكر ما يؤيد ه ذلك نقلا وعقلا , وسنده في الطريق و ذكر أيضا أن الأستاذ الأكبر مولانا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ورحمه الله سمع هاتفا ينوه بالأستاذ مولانا عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه يوم ولادته , وأنه مشى إليه من طريق الطي يومها ومسح عليه ودعا له رضي الله عنه , وأن سيدنا ومولانا عبد السلام بن مشيش قدس الله سره أستاذ الأقطاب الثلاثة : سيدي أبي الحسن الشاذلي و سيدي إبراهيم الدسوقي وسيدي أحمد البدوي رضي الله عنهم , وذكر السر في اختصاص هذه الطائفة بالقطبانية الكبرى دون غيرها من الطرق .







في الختام أقول : أنا عبد ربه المهتدي بهدي الله العلي والنور الجلي , أن إتياننا بهذا العارف الرباني ليخبر القلوب المشتاقة و النفوس الزكية عن جلالة طريق مولانا عبد السلام بن مشيش و تلميذه المولى أبي الحسن الشاذلي قدس الله سرهما , ليكون أبلغ ولأكون تركت الناس في زماننا ينصتون للرجال عندما يتحدثون عن طريق الله الأعظم الذي حدثكم عنها هذا الشيخ الكريم الذي ترجم له صاحب الطبقات العلامة الكوهن الفاسي رحمهم الله ورضي الله عنهم .




القصد من وراء هذا- والقصد لله و الله هو المقصود - حتى يعود الحق إلى أهله و يعرف طالبوا وجه الله الحق من الباطل فلا يتيهوا في لجج معاطب لصوص الطريق المتلبسين لباس التصوف , وهذ النصيحة … و أبدا بنفسي ومن في طريقتنا حتى يصححوا عزمهم وانتسابهم لله ولرسوله و لأئمة المسلمين أدلاء الطريق الى الله , ولكيلا تضيع منا المعالم و يلتبس الحق بالباطل , وهذه واجبات الغيورين على طريق الله .







والسلام عليكم يبلغ السماء و الأرض تحية وسرورا في قلب أهل الله جميعا ورحمة الله وبركاته .







مقال صادر من مكتب مشيخة الطريقة الشاذلية المشيشية مقتطف من كتاب مولانا شيخ الشاذلية المشيشية تاج العارفين السيد العميد الشيخ نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي رضي الله عنه , المسمى : ’’ الحقيقة العلية في تشييد الطريقة الشاذلية المشيشية ’’ .







في الذكرى السنوية لموسم القطب المولى أبي الحسن الشاذلي

قدس الله سره في عرفة ذي الحجة ’’ بحميثرا ’’ بصعيد مصر


















التي تزامنت هذا العام 1428 ه مع ذكرى عيد الغدير عيد الله الأكبر و ذكرى ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام .






نبارك للأمة الإسلامية العظيمة أعيادها , و لمحبي و أتباع السيد المسيح نبي الله عيسى عليه وعلى أمه السلام .





















أعده للنشر على الانترنيت وعلى صفحات ’’ الشاذلية برس ’’




محمد سيف الدين ياسين مرسي

مسجد العطارين القديم

مكتبة الشيخ أبي العباس المرسي رضي الله عنه

الإسكندرية/ مصر المحروسة











يوم عيد الغدير




السبت 18 ذي الحجة 1428 ه الموافق 29 ديسمبر 2007






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق